2015-06-12

ويستمر التمييز ضد اﻻسماء اﻻمازيغية

ويستمر التمييز ضد اﻻسماء اﻻمازيغية
الزمان : 2015/06/12
المكان : مقاطعة حسان الرباط 
اﻻشخاص : بين مواطن مغربي السيد عيسى المو وموظفي الحالة المدنية بالمقاطعة المذكورة  .الموضوع : ممارسة الحق في تسجيل اسماء المواليد باﻻمازيغية في اﻻطار القانوني المادة 21 من قانون الحالة المدنية التي تنص على مايلي : "يجب ان يكتسي اﻻسم الشخصي الذي اختاره من يقدم التصريح بالوﻻدة قصد التقييد في سجﻻت الحالة المدنية طابعا مغربيا واﻻ يكون اسما عائليا او اسما مركبا من اكثر من
اسمين او اسم مدينة او قرية او قبيلة واﻻ يكون من شانه ان يمس باﻻخﻻق او النظام العام "
الحدث : بعد تقدم السيد عيسى المو الى مصالح الحالة المدنية بمقاطعة حسان قصد التصريح بتسجيل ابنته التي اختار لها اﻻسم اﻻمازيغي " سيمان " قوبل طلبه بالرفض بدعوى ان اﻻسم غير مفهوم وغير مقبول في التسجيل وكان الحوار اﻻتي نصه :  
هو اي المواطن السيد عيسى : ارغب في تسجيل ابنتي في سجﻻت الحالة المدنية تحت اسم سيمان 
الموظفة : هل لك ان تشرح لنا معناه 
هو : وهل تستفسرون الكل عن معنى اﻻسم الذين يرغبون به ام فقط انا 
الموظفة : يجب عليك شرح معنى اﻻسم فنحن ﻻ نعرف معناه 
هو : انه اسم امازيغي وعليكم انتم ان تفهموا معناه 
الموظفة : لن نقوم بتسجيله اﻻ بعد اتيانك بموافقة من رئيس المجلس 
هو : هل هو اجراء يعمم على الجميع ام علي فقط 
الموظفة : ضرورة شرح اﻻسم 
هو : انا زوجتي اسمها فاطمة ولحد الساعة اجهل معنى هذا اﻻسم !!!!
الموظفين : قهقهات استهزائية 
بعد الغداء عاد السيد عيسى اكثر اصرارا مخاطبا الموظف انا متمسك بطلبي ومستعد للقيام بجميع اﻻشكال اﻻحتجاجية لممارسة حقي 
الموظفة : قلت لك انصرف 
هو: لن اغادر اﻻ بعد تسجيل هذا اﻻسم او تمكيني من شهادة كتابية بالرفض 
الموظفة : سنقوم بتسجيلها وننتظر هل سيتم قبولها 
هو : يقوم بتوقيع استمارة التصريح بوضع حرف امازيغي "زاي " 
الموظف : مخاطبا اياه بنرفزة وممزقا الورقة " راك زتي فيه بزاف " 
هو : هدد باﻻعتصام امام بناية المقاطعة 
الموظفة تقوم من جديد بتسجيل اﻻسم مع تحريفه بكتابة سينان عوض سيمان 
هو : تدخل واصلح الخطأ .....
وتستمر العنصرية واﻻقصاء ....مزيدا من النضال مزيدا من الصمود ...خطوة نقف لها احتراما هي التي قام بها السيد عيسى في سبيل الحفاظ على الهوية ايوز ايوز

0 --التعليقات-- :

إرسال تعليق

أعضاء الصفحة

متابعينا networkedblogs