2010-02-21

أمثال وحكم أمازيغية

نان ولي زرينين
 تعتبر الثقافة الأمازيغية من أغنى الثقافات لما تختزله من تنوع المنتوج الفكري الكتابي منه والشفاهي، وما يكتنف كل هذا الموروث من  تنوع المصادر وغنى التجارب. ونعلم أن التجربة تختمر بطول الزمن لهذا نجد أن الإنسان الأمازيغي جدي بطبعه متابر في كده  وعمله، ولتأطير هذا العمل لجأ الى المثل عبرة لمن عاصره ودرسا لمن سيعقبه، لذا نجد أن الأمثال الأمازيغية تحمل من العبرة والمعنى الشيئ الكثير ومن الحكمة ما يمنحها الريادة في وصف الواقع والتنبيه لهفواته بالكلمة
 لذا نضع أمام المتصفح باقة من الأمثال علها تساهم في التعريف بالفكر والثقافة الأمازيغية أكثر وتكون فيها العبرة  .
ءازيوال ن كر ءيبوكاضن ءاكليد ءايكا
ترجمته: الأحول ملك بين العميان، ويقال هذا المثل في ضرروة أن ينظر الإنسان إلى من هو دونه ليحس بنعمة الله، كما يقال كذلك في من يستمد قيمته وأهميته من ضعف الآخرين
وان ءيران ءاغروم ءار يادر ءافارنو
ترجمته: من يريد الخبز يتحدث عن الفرن، ويقال في من يلمح إلى مراده دون أن يفصح عنه، وهو مقابل المثل العربي: إياك أعني يا جارة فاسمعي
قن ءاكما تايوكانك ءاكن ءيفغ لاز
ترجمته: احرث ياأخي كي تقضي على جوعك، ويقال في من يعيش عالة على غيره، وهو مثل يدعو إلى الكسب والاعتماد على النفس
زيمزي ءيخفنك ءايمغور وولنك
ترجمته الحرفية: صغِّر نفسك يكبر قلبك، ويضرب في فضل التواضع ومعرفة قدر النفس، وعدم التكبر أو الاستعلاء.
وانا توت تفيكيت ءيسماقل غر دار ءيضارننس
ترجمته بالعربية الدارجة: لي عثر يشوف قدام رجليه، ويضرب في الاستفادة من تجارب الحياة، وعدم تكرار الأخطاء.
يوف كار ءيمنسي كار ءاوال
ترجمته: عشاء سيء خير من كلام سيء، ويضرب في أهمية التعامل الحسن وأنه حسن المعاملة تجعل المتعامل معه يتجاوز عن التقصير أو حتى الخطإ تجاهه.
ءود سوا وان غ ترغا د وانا سرس ءيرقان
ترجمته: ليس من تحرقه النار كمن يتدفأ بها، ويضرب هذا المثل لمن يحمل هما ويؤرقه، فيما غيره يستفيد من الوضع أولا يهتم به.
يوف يان ءاك ءيملان يان ءاك ءيسكرن
معناه: من علمك خير ممن أسدى لك خدمة، ويضرب هذا المثل في الحث على التعليم والتعلم، وعدم التواكل أو العيش عالة على الآخرين.
ءيرزا ءووالو ءار تاكّان ءيمي ءيتفوناست
ترجمته: تكسر المحراث ومضوا يتفقدون البقرة، ويضرب في من يعالج المشاكل من غير أصلها، أو يترك المشاكل الحقيقة ويعالج ما
ءاكشّوض ءيقّورن ءاد ءيجدرن واد ءيزكزاون
ترجمته: العود اليابس هو الذي يحرق العود الأخضر، ويضرب في سوء الأشرار يؤخذ به الأخيار، وذنب المذنبين يمس شره البُرآء.
كار بنادم زود ءازرو: تضرت فلاس تقلبت ءيضر فلاك تقلبت
ترجمته: الإنسان السيء مثل الحجر، إن تسقط عليه يوجعك، وإن يسقط عليك يوجعك، ويضرب في الشخص الذي لا يأتي منه إلا الشر وأينما توجه لا يأتي بخير.
ءيزي ءورا يسكار تاميمت واخّا يوكر تيزّويت
ترجمته: الذبابة لا تنتج العسل ولو كان حجمها أكبر من النحلة، ومغزاه أن عطاء الفرد لا يقاس بحجمه أو بمكانته، ولكن بالملموس من عمله وقدراته.
ءيفولكي باهرا ءوليلي ماش ءيحرا
ترجمته: ما أجمل شجر الدفلة، لولا مرارتها، ومعناه أن المظاهر غالبا ما تكون خادعة.
ءاينّا يكرز يان ءايمكّر
ترجمته: لا يحصد المرء إلا ما يزرع.
Taghat n dur itmun d-uili aretnt ichta Ouchn
طغات نا دورئتمون د- ويلي ءارت ئشتاووشن
الترجمة: الشاة الشاردة الخارجة عن القطيع تكون من نصيب الذئب
ويقال هذا المثل لمن يفضل الإنطواء بدل الإندماج الإجتماعي
Ur yeli kra bla kra
ءورءيلي كرا بلا كرا
الترجمة: لا يوجد شئ بدون شئ
ويقال هذا المثل لمن أراد الوصول إلى غاية دون عناء
Unna yetheucen ur sental tamaret
وناءيتحوشن ءوراءسنتال تامارت
الترجمة: الذي يرقص لا يخفي اللحية
ويقال هذا المثل لمن يحاول غخفاء عمله بعد ان تعرف عليه الناس
Tnaizrin fbab laâqel yaratent
تنائزرين فباب لعاقل ياراتنت
Ayssan man azmer itcater ittyad
ءاييسان مان ءازمزئتشاطر ئتيياض
عندما تمر تجربة ما على المرءعليه بتدوينها كي
يستفيد منها أثناء تعرضه لمثيلاتها
Aynad tiwi temadiret awenet awman
ءايناد تيوي تماديرت ءاوينت وامان
الترجمة: ماجمعته المجرفة تجرفه المياه
ويقال هذا المثل لمن لا يصرف مداخيلة
Ayan ilssan iqecab n weyed awr ilssi
يان ئلسان ءاقشاب ن ويياض ؤورئلسي
الترجمة: من إرتدى قميص الغير عار.
ويقال المثل لمن تدين ليشتري حاجة خاصة إذا كانت من الكماليات
Aygh yehna ukliff ayztta
ئيغ ءيهنا ءوكليف ءايزطا
إذا ما حس النحل بالإطمئنان ينسج
ويقال المثل للتعبير على ان الخلافات والخصومات والمعارك لا تنتج
إلا الفقر والدمار عكس الوحدة والوئام
Wana iseduqren naken siss
وانا ئصدوقرن ناكن سيس
الترجمة: من دق الباب سنطل عليه
ويقال هذا المثل لمن يستفز غيره
اغا ْنضْصَا ءَانْتَارَا ِئغَا ْنْطِزي أَنْسَاقْرَا
الترجمة:عندما نضحك نكتب وعندما نتخاصم نقرأ
ويقال هدا المثل الأمازيغي أثناء إجراء إتفاقية ثنائية أو جماعية بين الأصدقاء.
ءَافُولُوسْ نْكْرْ ْتْكمَا ؤُرِيري مَاِني
الترجمة:الديك الذي ألف العيش بين منازل القرية لن يضيع أبداً
ويقال هذا المثل لمن صار أسير بطنه.
ءَانَافَالْ ءَاسَاتْجْرَابْنْ مِيدْنْ ءَاسِيفْ
الترجمة:بالأحمق يجرب به الناس النهر
ويقال هذا المثل غالبا عندما يقع أحد في ورطة نتيجة قلة تجربتة.
سْنْخْكْمْ ءَاجْدَا ءُورْتَا ِئْلكْمْ رْمْضَانْ
الترجمة: أعرفك ياجدتي قبل ان يصل شهر رمضان
ويقال هذا المثل غالباً لبخيل يحاول إخفاء بخله بالحيل.
ءُوْرنْ كِيسْ تْكِيدْ ءَابْلا صُوضْ ءَالْعُوَاد
الترجمة:ليس لك فيها إلا النفخ في المزمار
ويقال هذا المثل لمن يتحدث عن منجزات حققها الأخرون.
تُوسِيتْ تَاكْجْدِيتْ غِ ئِلِيغْ تْزْضَاي
الترجمة: تحمل القنطرة من جدعها الثقيل
ويقال هذا المثل لمن أضاف لمسؤوليته مسؤولية غيره.
كَارْ ءَامْكْسَا ْسَناتْ تْوَال ءَايْكْسَا
الترجمة:الراعي الفاشل يرعى مرتين
ويقال هذا المثل لمن يحمل مسؤولية يجهل عنها كل شئ.
كَارْ ءَامْكْسَا ْإكسا غيض إكس أزال
الترجمة:الراعي الفاشل يرعى ليلا ونهارا
ويقال هذا المثل لمن يحمل مسؤولية يجهل عنها كل شئ.
يَاتْ تْزْوٍيتْ ؤُورِا تْسْكَارْ تَامْنْتْ
الترجمة:النخلة الواحدة لا تصنع عسلا
وهذا مثل رائع يدعونا إلى الإتحاد لأن من دون الإتحاد لن تقوى نحلة واحدة على صنع العسل.
ئِيضَانْ ِلي ؤُرْكَساِنين ءَايْسْخْسَارْن وِيلِي كْسَانِينْ
الترجمة:الكلاب التي تحرس الغنم هي التي تغرر بالحارسة لها
وهذا المثل رفيق للمثل"مْعَامن شْتك شْبْهْتْك"ويعبر على أن فلانا الذي كان جديا أصبح متكلا بعد أن أثر فيه رفاق السؤ .
نان وامان ويلي نسوا ادانغ ءسنوان
قالت المياه =الذين نقوم بسقيهم يقومون بطبخنا
على راي المثل المياه التي كانت تسقي الاشجار اخدت تطبخ بحطبها
يقال المثل غالبا لمن يقابل الخير بالشر
يوكل تاكشولت ئوغرود ئنا مانيد سري ئزان
قالت المياه =الذين نقوم بسقيهم يقومون بطبخنا
على راي المثل المياه التي كانت تسقي الاشجار اخدت تطبخ بحطبها
يقال المثل غالبا لمن يقابل الخير بالشر
يوكل تاكشولت ئوغرود ئنا مانيد سري ئزان
علق قربة لبن على كتفه وقال=من اين اتاني الذباب ؟
يقال المثل غالبا لمن زرع شرا قولا وعملا
ارتركم شبكت تالونت
لا تقوم الشبكة بهجو الغربال
فالشبكة دات الثقب الواسعة سخرت من الغربال صاحبة الثقب الضيقة
يقال المثل غالبا لمن اعتاد البحت عن عيب من لاعيب فيه في الوقت الدي لن تجد من أوصافه هو ما يجعلك تتني علي
أراس اكاغ ئزاكارن اريسرسن ئكرف
امنحه الحبال واخد يقيدني بها
يقال المثل لمن تسعى لاسعاده ويسعى جادا لاشقائك
تفلت ئمي ارتنقاررت اغراب
تركت الباب واخدت تدق الجدار
يقال المثل غالبا فضل استعمال الوساطة على اللقاء المباشر
تفيت تامنت ف واليم
صببت العسل في التبن
يقال المثل غالبا لمن يحاول ان يرفع من قيمة من لاقيمة له
ؤرارت ئتلووح يان غ ئناس ؤرا اكيس تمغي
لايرميها الشخص في المكان الي لن تنبت فيه
يقال المثل لمن زرع خيرا في غير موضعه
تحيلد ئنخار سيغ لاح رواح
ماان هيات المنخار حتى ارتحل الزكام
يقال المثل غالبا لمن اخر الحاجة عن وقتها
يان تبنيت ئخلوك يان تكيت ئكلوك
من بنيته يهدمك ومن نظفته يلطخك
يردد المثل غالبا من طرف الذي زرع خيرا في غير محله
تنجحت غدار ئغيال زوند كيين
نجحت عند الحمير امثالك اصل المثل ان فقيها من فقهاء المدارس العتيقة حاول منع ابنه من الالتحاق بالتعليم العصري فور حصولنا على الاستقلال ,الا ان ابنه تحدى اوامره وذهب الى مدينة بعيدة وتابع دراسته العصرية ونجح بتفوق ولما عاد اخبر والده بنجاحه وكان جوابه التلقائي اعلم انك نجحت عند الحمير امثالك
زونار كا تفيت ءامان ف ئزران
كانك تصب الماء على الاحجار
يقال المثل لمن ساعد من لايستحق المساعدة بل ولمن يجهل قيمتها
ئنا ؤبوكاض است ئسكدي ربي
قال الاعمى = ليجعلها الله مستوية
يقال المثل غالبا حينما يتساوى العالم والجاهل في عدم احترامهم للحقوق والواجبات
ارتنت تسكارت زوند بران تكينت
تعمل اعمالا شبيهة بالوجه الخارجي للجرة
يقال المثل غالبا لمن دنس مانظفه غير
ئحست ف ؤسومر
حسده على جلوسه فوق تلة عالية او تحت اشعة الشمس
يقال المثل للتعبير على ان هناك من يحسد غيره ولو على جلوه فوق مرتفع ما طلبا لحرارة الشمس
مدن شان ئمرزيك ؤورت ئني يان ئيان
اكل الناس لوزا مرا لم يقله الواحد للاخر
يقال المثل غالبا للتعبير على ان الحياة لم تترك قلبا واحدا غير متخن بالجراح
ارتسكار تيكلكاض ئحليما
يناوش الافعى بانامله
يقال المثل لمن يصنع مشاكله بسلوكه
ئكن ؤوشن ارتزلمت اتيلي س ؤضار
نام الدئب واخدت النعجة تكزه برجلها
يقال المثل غالبا لمن الف الاعتداء على اضعف منه ساعة مصادفته لظاله اقوى منه
وانا ئغزن كران ؤكضي ئضرن كيس
من حفر حفرة يسقط فيها
اتزولط نان ئكافوس ن يان ئطيط اتاك ؤرتاغ تكوضي ئغارسنت الان
على من وضع مادة الاكتحال بيده لعينه ان لايشعر بغصة ادا سال منها الدموع
كلما اسكر واغاض غ وركان ئراؤدباغ ات ئسكر غ ئلم نس
مافعبته الشاة بشجرة الاركان سيفعله الدباغ بجلدها
تاكات ؤرا تيني ريغ ان كشمغ
المصيب لاتستادن في الدخول
ؤراست ئش وييدي ابلائغ تيوض
لا ياكلها الكلب الا اذا تمرغت
كر ئغرمان اغد تفوغن ئبلا نكيون
بين الاطلال تخرج الافاعي
وانا يوكرن تاكلايت ئزضار اياكر تافلوست
من سرق البيضة قادر على ان يسرق دجاجة

هناك 10 تعليقات :

  1. شيء جميل ومواضع متميزة شكرا لك اتومنار

    ردحذف
  2. شكرا لك اخي الكريم

    ردحذف
  3. شكرا لكم على هذه الامثال والاحكام القديمة

    ردحذف
  4. تامزيغت تفولكي اغلي استسن

    ردحذف
  5. thanks i like that so mauch and i whant to be amazigi

    ردحذف
    الردود
    1. لعز ايمازيغن

      حذف
  6. L3z imazighn

    ردحذف
  7. L3z imazighn

    ردحذف
  8. العز إيمازيغن

    ردحذف

أعضاء الصفحة

متابعينا networkedblogs