2010-07-10

أمازيغ مصر

يرجع الوجود الأمازيغي في مصر إلى عهد الملك رمسيس الثالث الذي اعتاد أن يأتي بمرتزقة من ليبيا ليدعم بهم الجيش المصري ضماناً لولاء الجيش له وحتي لا يستولي أمراء الأقاليم علي الحكم.. وخلال 250 سنة تقريباً زاد عدد الأمازيغ حيث استوطنوا بالهجرات السلمية في الصحراء الغربية والوجة البحري..
في هذا العصر عهد شيشنق الذي كان جندياً لدى الأسرة الحادية والعشرين بقيادة الفرعون بسوسنس الثاني (تيت خبرو رع سبت إن رع) في الفترة بين 945 إلى 959 قبل الميلاد.

. وكان الجيش الفرعوني آنذاك يتكون من أغلبية أمازيغية فرضت نفسها على الأسرة الحادية والعشرين مما أدى إلى تكون جاليات عسكرية كانت القيادة فيها للأمازيغ دون سواهم، وقد وصل بعض العناصر منهم إلى مناصب هامة في البلاط الملكى وإلى مراكز القيادة في الجيش خلال حكم الأسرة الفرعونية الحادية والعشرين الذي دام مائة وثلاثين عاماً تقريباً عصفت خلالها الأحداث بمصر من الداخل والخارج وعم الفساد بالدولة وأنهكت الضرائب كاهل الشعب مما أدى إلى تفكك البلاد خصوصاً منذ تولي سي آمون (أب آخر ملوك الأسرة الأسرة الحادية والعشرون) وبعد أن توفي سي آمون وتولى ابنه بسوسنس الثاني (آخر ملوك الأسرة الحادية والعشرين) الحكم في مصر.
وفي هذه الفترة ظهر الزعيم الأمازيغي شيشنق وبدأ يعد خطة صامتة ولم يلجأ إلى خلع الفرعون بسوسنس الثاني آخر ملوك هذه الأسرة، ولكنه انتظر حتى يموت حيث قام بعد ذلك بتوطيد مركزه العسكري والديني في الدولة وأدرك شيشنق منذ البداية أنه ليحكم هذه البلاد عليه أن يكسب ود الشعب المصري وذلك بالحفاظ على مورثاتهم ومعتقداتهم الدينية التي كانوا يعتزون بها وساعده في سيطرته نفوذ عائلته الديني في البلاد، حيت يتضح من النقوش المصرية أن والد شيشنق الأول ورث عن أجداده منذ مواساته رئاسة الكهنة في طيبة، وحمل لقب الكاهن الأعظم.. فاعتلى الملك شيشنق الحكم سلمياً وبرغبة من الشعب المصري نفسه آنذاك سنة 950 قبل الميلاد (يوافق 13 يناير) أي بعد موت الفرعون الأعظم بسوسنس الثاني مباشرة، وحكم مصر باسم الملك "شيشنق الأول". واستمر حكم الأمازيع لمصر لمدة 200 عام، شكلوا خلالها الأسر 22 و23 و24 حتي سقط حكمهم علي يد النوبيين بزعامة الملك "بعنخي" وقد حكموا مصر لمدة 15 عاماً وشكلوا الأسرة رقم 25، ورغم سقوط حكم الأمازيغ إلا أنهم ظلوا موجودين في صحراء مصر الغربية لكن عددهم تقلص مع مرور الوقت، وانحصروا في مصر في منطقة "سيوه". ويعد يوم اعتلاء الملك شيشنق الأول عرش مصر بداية التقويم الأمازيغي.
وما هو التقويم الأمازيغي؟
التقويم الأمازيغي تقويم شمسي، وتتكون السنة الأمازيغية من 12 شهراً وهي توازي الشهور الميلادية، وهي: يناي، خبراير، ماغريس، أيقرير، ماقو، يونيو، يوليوز، غشت، شوتمبر، توبر، نونبر، دوجمبر، والفارق الزمني بين التقويم الأمازيغي والتقويم الميلادي هو 950 سنة فمثلاً (سنة 2009 ميلادية توافق سنة 2959 أمازيغية).
بعد عهد رمسيس الثالث هل كانت هناك هجرات أمازيغية أخري إلي مصر؟
نعم كانت هناك هجرة ثانية في العصر الفاطمي، فجاءت تلك الهجرة مع جيش المعز لدين الله الفاطمي رابع خلفاء الدولة العبيدية في المغرب الذي قرر فتح مصر، ولم يكن أمازيغياً بل عربياً وكان شيعياً، فأرسل المعز لدين الله جيشاً قوامه 100 ألف جندي لفتح مصر مع جوهر الصقلي وكان غالبية الجنود من الأمازيغ وتحديداً من قبيلة "كتامة"، وكانت تلك القبيلة شديدة الإخلاص للمعز لدين الله ويتبعون المذهب الشيعي الإسماعيلي، وقد جاءوا مع الجيش لفتح مصر الذي لم يشهد أية حروب دامية لأن المصريين وقتها كانوا في حالة كراهية شديدة للدولة الإخشيدية في نهاية عصرها.
وكان للفاطميين أثر لا ينكر في هجرة جموع كبيرة من قبائل الأمازيغ إلى مصر، حيث اعتمد الفاطميون في تأسيس دولتهم في مصر على قبيلة كتامة، وكانت منازلهم في القاهرة بحارة كانت تسمى حارة كتامة. وجاءت قبائل أمازيغية أخري مع كتامة منها قبيلة زويلة وأطلق اسمها علي إحدي بوابات القاهرة الفاطمية المعروفة الآن بباب زويلة. وقبيلة شعرية التي أطلق اسمها علي بوابة أخري للقاهرة والمعروفة الآن بباب الشعرية، وهناك قائد أمازيغي اسمه سعادة اطلق اسمه علي منطقة بالجمالية اسمها درب سعادة.. ولهذا يعد العصر الفاطمي مرحلة هامة في تاريخ الهجرات الأمازيغية إلى مصر، ففي هذا العصر انتقلت موجات كبيرة من المغرب، واستقرت في الجانب الغربي لمصر، في غربي الدلتا، والبحيرة والفيوم، والواحات وسائر الجهات الغربية من صعيد مصر.
ما هو وضع الأمازيغ الحالي في مصر من حيث الناحية الاجتماعية والسياسية والدينية والثقافية؟
الناحية الاجتماعية.. يعيش الأمازيغ المصريون في واحة سيوه على هيئة قبائل.. وكل قبيلة لها حدود (مساحة خاصة بأرضها).. ولها شيخ (حاكم عرفي).
وشيخ القبيلة الأمازيغية يعين بالانتخاب من بين عواقل القبيلة (ممثلي عائلات القبيلة) والذين يملكون القدرة علي عزله إذا خالف الأعراف.
وعددنا حوالي 21-25 ألفاً.. موزعين علي 10 قبائل هي قبائل "الظناين" و"الحدادين" و"اللحمودات" و"الشرامطة" و"الجواسيس" و"أولاد موسي" و"السراحنة" و"الشحايم" و"أغورمي" و"قرية أم الصغير".
هناك منازل مبنية علي الطراز الأمازيغي ومنازل مبنية بطريقة بدائية ومجلس المدينة أصدر قراراً بأن المنازل التي سوف يتم بناؤها علي الطراز الأمازيغي سيتم توصيل الكهرباء والمياه والمجاري مجاناً لأن هناك توجهاً لجعل سيوه متحفاً مفتوحاً.
* الناحية الدينية: كل الأمازيغ المصريون مسلمون سنة، علي مذهب الإمام مالك بن أنس، وهناك معهد أزهري من ابتدائي حتي ثانوي مشترك ولا توجد أية أقليات يهودية أو مسيحية في سيوه، ولكن توجد أقلية أفريقية (نجرو) مسلمين سنة ويشكلون طبقة العبيد المحررين وفقاً للنظام القبلي الأمازيغي.
* الناحية الثقافية: لازلنا نحتفظ بثقافتنا الخاصة المتمثلة في اللغة والملبس والأكلات والعادات والتقاليد وأبرزها عدم ختان الإناث، ولدينا مدارس ابتدائي وإعدادي وثانوي، وفى المرحلة الجامعية نحن نتبع جامعة الإسكندرية وفقاً للتقسيم الجغرافي.
* الناحية السياسية: الدولة تعاملنا كمصريين بغض النظر عن العرق، ولدينا عضو في مجلس الشعب، ومشايخ القبائل معترف بهم رسمياً ويوجد لدينا أمانة للحزب الوطني فقط ولدينا مجلس مدينة.. ولا يوجد لدينا توجهات سياسية.
* ما رأيك في الأحداث السياسية المطروحة علي الساحة مثل ملف التوريث؟
اللي يتجوز أمي أقوله يا عمي
* ماذا عن عادات وتقاليد الأمازيغ في سيوه؟
تحكمنا عادات وتقاليد خاصة مصدرها ثقافتنا الخاصة
* فالسيدات يرتدين العباءة السيوية (الفوطة).. وهي عبارة عن قطعة قماش طويلة.. خفيفة الكثافة.. لونها رمادي أو أسود. مصنوعة من القطن للتخفيف من وطأة درجة الحرارة وتغطي المرأة رأسها بغطاء رأس وليس كحجاب وهو موروث ثقافي وليس دينياً.. ولكن لدينا حجاب إسلامي ونقاب أيضاً وهو أحد مظاهر التدين.
* والرجال.. يرتدي الرجل جلباباً أبيض وجيلية (صديري) أسود وأحياناً يرتدي وشاحاً أبيض علي رأسه.. وهناك زي آخر في شمال أفريقيا وهو "السلهام" وهو ما يطلق عليه العرب الجلباب والبورنس، المنتشر في المملكة المغربية.. و"الوشاح" وهو قماشة طويلة تلف حول الرأس، و"الجلابة" وهي تشبه الجلابية المصرية والجلباب ومنتشرة في موريتانيا.
* وأشهر الأكلات هي الكسكي بالخضروات وهي أكلة عيد رأس السنة.. المخمخ.. نكناف.. وأشهر المشروبات الشاي الأخضر واللويزة، والعسل الأبيض بالتين المجفف والزبيب، والديك الرومي الذي يقدم في العيد فقط.
* ماذا عن عادات وتقاليد الخطوبة والزواج؟
* الفتيات يتم خطبتهن منذ سن مبكر 8 أو 9 سنوات بل إنه من الممكن أن تتم خطبة الفتاة منذ مولدها وفي حال خطبتها لا تري خطيبها إلا مرتين فقط في العام فى عيد الفطر وعيد الأضحي دون أن يتحدثا مع وجود أهل الفتاة معهم.
* المهر موحد لتحقيق العدل.. 5 آلاف جنية مهر البكر، 2500 جنيه مهر الثيب (من سبق لها الزواج) ولا توجد شبكة بل دبلة فقط.. والعريس مكلف بمنزل الزوجية فقط والعروسة مكلفة بالفرش وأواني المطبخ..
* العرس 3 أيام، أول يوم هو الزفاف ويكون حفلتين إحداهما بمنزل العريس والأخري في منزل العروس. واليوم الثاني يوم النقوط حيث يجلس العريس في المربوعة (المضيفة) لأخذ النقوط من الرجال.. والعروسة تأخذ من النساء. واليوم الثالث أهل الزوجة يذهبون لها في منزل الزوجية حيث تكون قد أعدت لهم احتفالاً لتطييب خاطرهم لأنها تركت منزلهم
* ولا يوجد لدينا تعدد زوجات وفقاً للتقاليد الأمازيغية.
* ما هو أساس العداء التاريخي بين الأمازيغ والعرب؟
* يعود أصل العداء إلي فترة الفتوحات العربية في شمال أفريقيا التي كانوا يطلقون عليها بلاد البربر فمنذ عام 64 هجرية، ومع وصول القائد العربي عقبة بن نافع الفهري بدأ العصر العربي في شمال أفريقيا، حيث أعاد بناء مدينة القيروان الأمازيغية والتي نسب بنائها إلي نفسة - واتخذها عاصمة سياسية وعسكرية لقواته، فبدأ عصر الاستيطان العربي.
* وفي عهد القائد العربي أبو المهاجر دينار اكتملت الفتوحات العربية في شمال أفريقيا حتي وصلت إلي مدينة تلمسان (في الجزائر) "فصعد نجم الملكة "كاينا" ملكة الأوراس وهي ابنة الملك "أمدغاسين" وكانت أمازيغية يهودية وكانت زعيمة قبيلة "جراوة "التي حشدت جيشاً ضخماً من الأمازيغ وتصدت للجيش العربي بقيادة القائد العربي حسان الغساني، وحدثت بين الجيشين معركة "وادي مسكيانة" شرق الجزائر وانتصر الأمازيغ في هذه المعركة وقتل حسان الغساني علي يد الملكة "كاينا" ولكن تم قتلها في إحدي المعارك علي يد "أبوالمهاجر دينار"، الذي استمر في معاركه حتي حاربه الملك "كُسيلة" زعيم قبيلة "أوربة" وكان وثنياً، إلا أن العرب هزموه وأسروه، ولما كان أبو المهاجر دينار بعيد النظر، فقد أكرم الملك الأسير وعامله معاملة طيبة، وكان هدفه أسلمة الأمازيغ، مما نتج عنه اعتناق الملك "كسيلة" وعدد كبير من الأمازيغ للإسلام، لكنه ارتد عن الإسلام بعد عودة عقبة بن نافع الذي عامله معاملة حقيرة فجعله طباخاً للقادة العرب، فعاد وحارب العرب إلي أن قتلوه في معركة قرب قلعة "ممش" (في المغرب) مع عدد كبير من جنوده وصفوة رجاله سنة 686 ميلادية.
* وقصص قتل الأبطال الأمازيغيين علي أيدي العرب مثل البطل الأمازيغي "ميسرة المطغري" الذي كان قائد الثورة الأمازيغية في عهد الخليفة الأموي هشام بن عبد الملك، وقتل في ميدان المعركة في وادي "سبو" قرب مدينة "طنجة" المغربية علي يد القائد العربي "كلثوم بن عياض" سنة 123 هجرية...
* وهناك سبب آخر خاص بأمازيغ مصر حيث كانت القبائل العربية المستوطنة صحراء مصر الغربية يغيرون علي القبائل الأمازيغية في سيوه.. ففكر الأمازيغ في طريقة تحميهم من هجمات العرب فصعدوا إلي أحد جبال سيوه (جبل شالي) وسكنوه.. حيث حفروا فيه حجرات صغيرة وعاشوا فيه قرابة 150 عام حتي تم الصلح بينهم عن طريق الشيخ سليمان والذي له مقام باسم (سيدي سليمان) وبعد نزولهم من علي الجبل حدث صراع بين بعضهم البعض علي اقتسام الأرض وتم الصلح بينهم
نحتفل ليلة 13 يناير بعيد رأس السنة الأمازيغية (أسكاس أمينو) بمعني السنة الجديدة الذي يوافق جلوس شيشنق الأول علي عرش مصر سنة 950ق.م.. ويعد هذا العيد أشهر أعيادنا، وهو عطلة رسمية في المغرب وموريتانيا والولايات الأمازيغية في الجزائر، وهذا العيد له طقوس خاصة للاحتفال به، حيث نقيم ليلة العيد الولائم، ونأكل فيه الكسكسي بالخضروات ويتم استقبال الضيوف بأكواب اللبن، وأشهر طقوس هذا الاحتفال إشعال النار، التي تمثل النور والأمل في الثقافة الأمازيغية.
ما موقفك من وضع الأقليات في مصر؟
انا ضد الطائفية وضد تقسيم مصر إلي طوائف، فنحن شعب واحد نعيش معاً في وطن واحد، ولهذا قمت بتأسيس الجبهة المصرية للتضامن الشعبي (تماسك) وهدفها تفعيل ثقافة المواطنة ومناهضة ثقافة الطائفية، وشريكي في الجبهة الأستاذ كمال زاخر منسق التيار العلماني المسيحي.. وأنه لا فرق بين مسيحي ومسلم علي الإطلاق في مصر ويجب علي كل الجهات المعنية التأكيد علي ذلك.

هناك 14 تعليقًا :

  1. السلام عليكم ورحمة الله

    شعرت وانا اقرا كلماتك انى فى وسط احياء مصر وربوعها وواحة سيوة الساحرة الجمال
    اولا احب ان اضيف شىء هو اننا فى مصر بنحب بعضنا كتير اوى مش بنعرف نكره يا استاذ عبد الله والله
    يعنى مافيش حاجة عندنا اسمها مسيحى ومسلم وامازيغى والاعلام احيانا بيزودوها كتير

    بمعنى ان المسيحى له حدوده كذلك المسلم اما موضوع الامازيغ طوال حياتهم كلنا بمصر بنحب اهل سيوة وبنتعامل معهم انهم تراث يحترم اد ايه اهل مصر بيحبوا تاريخهم وكنوزهم الجميلة فى سيوة ومرسى مطروح والوادى الجديد وكل الاماكن دى اد ايه رائعة اوى اوى
    وحقيقى وزارة الثقافة والسياحة بتهتم كتير بهم


    بس يعنى انا اكون من مواليد شهر (ماغريس) جميل الاسم اوى ههههه


    بس اقول لحضرتك حاجة صغننة اوى انا مش ممكن اكل حاجة اسمها المخمخ مع احترامى الشديد ههههههه

    طب احنا ناكل المخمخ وحضرتك لازم تاكل فول مدمس ماشى يا استاذ عبد الله

    وبجد فيه نقطة لازم اتكلم فيها مافيش امراة بتحب تعدد الزوجات جميل انهم مش بيحبوا ده لكن لازم نعترف انه فى الشرع جائز والا اصبحنا محرفين له صح استاذ عبد الله ؟؟
    ياريت توضح لى مدى قناعتهم بالامر يعنى بيحرموه ولا مش بيحبوه ما انا كمان مش بفضل كده بس هو من الشرع


    تحياتى للموضوع الشيق الجميل لانسان اجمل واجمل


    كان نفسى اقول لحضرتك باقة مخمخ بس مش ينفع الا ياسمين وريحان اللى يناسبك استاذى العزيز
    تحياتى وتقديرى

    ردحذف
  2. السلام عليكم ورحمة الله

    ما شاء الله موضوع ثرى جدا بمعلومات قيمة لم نتعرف عليها من قبل بارك الله فيك اخى ونفع بك

    اكيد كدة الشمال الافريقى كلة كتلة واحدة لا تتجزء هناك اصول عريقة منذ الفراعنة والله اول مرة اعرف هذة المعلومات

    ردحذف
  3. عذرا لعدم التعليق
    فهذه دعوه خاصه
    http://jokes-egyptian.blogspot.com/

    ولى عوده اخرى باذن الله

    ردحذف
  4. همسات شكرا لك اختي الكريمة على مرورك الطيب وتعليقك الجميل لك مني اجمل التحايا

    ردحذف
  5. mrmr شكرا لمرورك

    دعوتك مقبولة انشاء الله

    ردحذف
  6. الغالية LOLOCAT
    تعليقك محير كالعادة كيف اعقب وبمادا اعقب وعلى مادا اعقب ؟ لم تتركي لي شيئا اعقب عليه . ماشاء الله عليك
    ولهد اكتفي بالجواب على سؤالك او بالاحرى توضيح(تعدد الزواج عند الامازيغ ) ماله وماعليه واتمنى ان اكون موفقا
    إن الباحث في الشأن الإجتماعي
    الأمازيغي وفي سوسيولوجية مجتمعاته القديمة لا بد أن يخلص ببحثه إلى مجموع من المقومات الأساسية التي تنبني عليها الحياة اليومية عند الأمازيغ ألاوهي :الأرض (تمورث) والمرأة(تمغارث)وبدون هذين الإثنين لا وجود لمعنى الرجل:(أمغار)
    اما التعدد فلا ينكره الامازيغ انما لايتحمس اليه فتجد الرجل الامازيغي يعاهد زوجته على الاخلاص حتى بعد مماتها لاقدرالله...لان الزواج شيئ مقدس
    لايجب المساس بهده القدسية مهما كلف دالك لان الاصل في الزواج التساكن والتراحم ...الخ..وليس لعبة كما نراه في المجتمعات الخليجية متلا فتجد الرجل يصول ويجول ويطلق ويتزوج لان الله امر بالتعدد (حق ارد به باطل)
    من خلال هذه المعادلة الامازيغية يتضح لنا وبكل جلاء على أن للمرأة دورا بارزا ومهما عبر كل مسارات الحياة بمختلف أوجهها وتوجهاتها. فهي ليست عنصرا ثانويا أوتكميليا
    بقدرما هي الحياة ذاتها على مستوى جميع المجالات كما يراها أخاها الرجل مادامت تنتج وتعمل وتربي وتعلم وتساهم في جميع الانشطات الحيوية من حرث وزرع وخزف وزربية ونقش .....ولم ينظر إليها الرجل هذه النظرة الحداثية حتى وجدها تقوم بنفس المهام التي يقوم بها الرجل نفسه. الشي الذي لم تسول له نفسه التنكر لمهامها واعمالها الجبارة بل حاول الإشادة بما تقوم به وتنهى عليه لتستمر الحياة بشكل طبيعي وسليم ملؤها التضامن والتآخي والتعاون للتغلب على كل ما من شأنه أن يعرقل تحقيق الطموحات والأغراض
    وهذا العنصر الإجتماعي يحظى بمكانة مقدسة ورمزية لأنه ينبوع الحياة كما سلف القول فالأمازيغي يرفض أن يذكر احد إسم زوجته باسمها الخاص وبشكل سيميلوجي يقول لها ضمن الحضور (الجماعة ) أبنائي(إحاموشن ) فهي ليست فردا عاديا بل هي أسرة وعائلة أي كونها هي المؤسسة لهذه الفخذة التي لعبت دورا مهما في حياة الفرد والجماعة واعتبرها الأمازيغ السر الذي ساهم في تطوير الحياة وبناء التاريخ سواء تعلق الامر بعملية تقسيم العمل أوتسيير الشؤون السياسية والإقتصادية- من خلال ظاهرة أسواق النساء –وممارسة الفنون الجميلة أما على مستوى الكفاح والمقاومة فتريخ طويل أشادت به مختلف الاشعار والروايات الشفوية حيث قال الشاعر :نشين إريفيان ذي مجهذان زيلبدا...... نجهاذ سفوس نغ جهذنت راتينيبا(1)
    فظما ثوياغش شن مرا ثورو...شنا مرا ثكاس اعمار هلا وعرور(2)
    لتأكيد الدور النضال للمراة الامازيغية حتى لا يقال أن دورها كان محصورا في المنزل بقدرما جاوز فضاءات أخرى منافسة الرجل الذي نظر للمرأة من زاوية انسانية وحضارية وليس جنسية أواستغلالية فلم يسئ إليها أبدا ولم يهينها أويقترف في حقها ما يمكن أن يتعارض مع القيم الإنسانية فكانت المجتماعات الامازيغية عبر التاريخ مجتماعات أمسية لا بطريركية لا يسودها الفكر الرجولي الذي ينظر للمرأة باعتبارها عنصر ناقص العقل والدين كما هوالشأن عند العرب الذين يقولون فيها عقولهن في فروجهن
    إن النظرة الامازيغية الحضارية للمرأة حققت تحقيق المجتمع الأميسي الذي ساهم في تحرير المرأة وتكسير القيود عنها وتمتيعها بحقوقها وحريتها لتتمكن مع مرور الزمن باعتلاء الشؤون السياسية والعسكرية وقيادة الإنتفاضات ضد الأستبداد والجور وعلى سبيل الذكر :ديهيا – زينب النفزاوية- بويا- كنزة الأوربية -....إلى غير ذالك من الأميرات اللواتي غمرهن النسيان ولم يأت عليهن التاريخ الرسمي وظللن في المخيلات الشعبية أشكال ميتولوجية ترافق الحضور اليومي لتثبيت اللامفكر فيه :كتينهنان عند الطوارق بالنيجر..
    اتمنى ان اكون موفقا في توضيح الامر
    وشكرا لك على حضورك الدائم هنا
    متمنياتي لك بدوام الصحة والسعادة ولك مني باقة ورد

    ردحذف
  7. ما شاء الله بوست رائع يجعل الخيال يحلق بعيدا ويتداخل مع الشخصيات ....حقيقي جميل

    ردحذف
  8. كلمات من نور
    شكرا لك مرورك وتعليقك اسعداني جدا

    اهلا بك ....تقبل تحياتي

    ردحذف
  9. استاذ_ عبد الله. تحيتي الي شخصك الكريم..يسعدني التواصل معك ..وكم هوا جميل
    هذا الطرح الشيق.. ولكن احب اعرف وهل تستطيع ان تعرف من من عائلات الأمازيغ استوطن
    في صعيد مصر وما اسم القبائل ..شكرا لك اخي
    عبد الله مع خالص احترامي...

    ردحذف
    الردود
    1. قبيلة هوارة و اخر امرائها الشيخ همام

      حذف
  10. علي رياض شكرا لك اخي الكريم نورت متصفحي اهلا بك صديقا عزيزا
    اما سؤالك حول العائلات الامازيغية التي استوطنت مصر فهي مدكورة في الموضوع اعلاه ....شكرا لك مرة اخرى

    ردحذف
  11. الامازيغ لم يهاجروا الى مصر بل هم المصريون الحقيقيون .
    رجع الامازيغ مع العبيديون الى موطنهم الذي تركوه مع الفتح الاسلامي .
    لواتة هوارة زناتة و زواوة .
    زواوة هذه من سيوة او زيوة .
    سواوة أو زواوة .
    كي غرب النيل أرض أمازيغي

    ردحذف
  12. Hi there to all, how is all, I think every one is getting
    more from this site, and your views are nice for new viewers.


    Look at my webpage; http://www.frontpagearticles.com/is-gout-hereditary-or-can-it-be-cured-through-diet

    ردحذف
  13. موضوع جميل ورائع طالما احببت ان اتعرف على أمازيــغ مصــر الشقيقة هذه تحياتي لكم مني أمازيـــغي من منطــقة الريـف شمـال المغرب
    TANMIRT NWUM AYTMA SOYTMA IMAZIGHAN N MISRA
    اتمنى ان اظل في تواصل اكثر معـكم

    ردحذف

أعضاء الصفحة

معجبينا على الفيس بوك

متابعينا networkedblogs