click here click here click here click here click here click here

2010-12-13

أحــــواش

 
تعريف لرقصــــة أحــــواش
تعني كلمة أحواش الحائط الذي يحيط بالبيت أو البستان، وهو جمع حوش. ويعني مدلول الكلمة أن أحواش هو إحاطة الراقصين والراقصات بمكان الرقص الذي يسمى أيضا باسم” أساراگ” أو “أباراز” أو” أسايس” في السوسية والأطلسية، أو “رمارس” في اللهجة الريفية. وتعني كلمة أحواش في اللغة العربية التوسط، أي احتوش القوم الرجل ، أحدقوا به وجعلوه في وسطهم. ويعني هذا أن رقصة أحواش الفلكلورية هي التي يتوسط فيها القوم صاحب الطبلكما يحيل أحواش في الخطاب الفني الأمازيغي على الغناء والرقص الجماعي. ويستعمل رقص أحواش أثناء الحفلات والأعراس والولائم والأعياد الدينية والوطنية والحفلات الفلكلورية الشعبية.
ومن المعلوم أن أحواش رقصة جماعية رائعة يشارك فيها عدد كبير من الراقصين والراقصات. ولا تبدأ هذه الرقصة الفلكلورية إلا بعد إلقاء بعض الأبيات الشعرية ( أمارگ) من قبل شاعر الفرقة أو من مجموعة من الشعراء بشكل متناوب، وانطلاق زغاريد النساء لتعقبها رقصة أحواش. كأن هذه المراحل بداية لتسخين جو الحفل، واستشعار لأجواء الرقص والحركات الكوليغرافية التي تهتز فيها الأكتاف والرؤوس والأجساد .
ومن المعروف أيضا أن رقصة أحواش من أهم المصادر الرئيسة لشعر الروايس بمنطقة سوس؛ لأن راقصي أحواش ينشدون أشعارا متناغمة مع حركات الأجساد التي تنساق مدا وجزرا أمام المايسترو الذي يراقب حركاتهم الجسدية ، ويأخذ في يديه الدف أو ” قرقابة” الدقة المراكشية أو گناوة لتنشيط الحفل وتفعيله وجدانيا وروحانيا وحركيا . في حين نرى أعضاء أحواش الآخرين المقابلين للمايسترو يصفقون بأيديهم تصفيقا كثيرا، ويتحركون بشكل جماعي في انسجام تام مع الحركات الراقصة وإيقاعات الدف وتعاليم معلمهم أو شيخهم. وتلتحم جماعة أحواش عن طريق ضم الأيدي أو ملامسة الأكتاف، ويهتز الراقصون بأجسادهم يمنة ويسرة، تقدما وتراجعا. والملاحظ ميدانيا أن الزغاريد لاتستعمل في البداية فقط، بل قد تتخلل مشاهد الرقصات حتى النهاية.
وقد تتخذ رقصة أحواش تنظيما صفيا في شكل مستقيم طويل، وقد تتبعثر هذه الفرقة الراقصة لتتخذ أشكال التوائية أو دائرية أو متداخلة متقاطعة أو متقابلة.
ومن نماذج رقصة أحواش انقسام الفرقة إلى صفين: صف من الذكور وصف من الإناث، ويفضل أن تكون الإناث عازبات غير متزوجات احتراما للعادات الاجتماعية والتقاليد السوسية. كما تمتاز رقصات أحواش بخفة الحركة والسرعة في استعمال أعضاء الجسد من الأعلى إلى الأسفل والعكس صحيح أيضا. وكل هذا ينبغي أن ينسجم مع توجيهات” الرايس” قائد المجموعة الراقصة في مشاهد أحواش الغنائية والمسرحية.
ويمكن الحديث عن أحواش النساء أو أحواش الرجال أو أحواش يختلط فيها الرجال والنساء. وتتميز لباس الراقصات الأحواشيات باستعمال الحلي الأمازيغي وثياب متقابلة بألوان مزركشة لامعة كاستعمال اللون الأصفر والأحمر والأزرق والأبيض بكثرة.
ومن جهة أخرى، نجد أعضاء فرقة أحواش يحملون مجموعة من الإكسسوارات الدالة على الصناعة التقليدية السوسية من خنجر أمازيغي، وحاملته الطويلة المصنوعة من خيوط ملونة مزركشة تحيط بظهر الراقص وكتفه وتتدلى على صدره ، وكيس مطرز بالفسيفساء السوسية.
وعلى مستوى الأزياء، ينتعلون البلغة السوسية أو البلغة الفاسية، والجلابة المغربية الأصيلة و” تشامير” الداخلي، ويضعون في الكثير من الأحيان على رؤوسهم العمائم البيضاء.
ويلاحظ كذلك أن زغاريد النساء تتناوب مع أشعار أحواش تقاطعا وتداخلا . كما يتوسط الراقصون الأحواشيون مجموعة من ضاربي الدف أو الطبل. ، والترحيب بالمدعويين ذكورا وإناثا، رجالا ونساء، والخوض في مواضيع اجتماعية وسياسية ومحلية ووطنية وقومية وإنسانية.

هناك 7 تعليقات :

  1. الرقصات التقليدية لها دلالات كثيرة وتعطي انطباع عن تراث الأمم والجماعات وعن تركيبتهم الديمغرافية والنسيج الاجتماعي وطبيعة العلاقات السائدة بينهم ..
    رقصة أحواش من خلال الوصف أجدها جميلة ..
    كل الشكر على الموضوع .
    دمت بكل خير

    ردحذف
  2. تعددت زيارتنا لأجزاء جميلة في المغرب ورأينا ما أعجبنا وكل هذا بكلمتاك وبعيونك أخي .جزاك الله خيرا

    ردحذف
  3. نور شكرا لك مرورك وتعليقك اسعداني جدا كل الشكر والتقدير لشخصك الكريم
    تقبلي تحياتي

    ردحذف
  4. كلمات من نور شهادتك وسام اعتز به
    شكرا لك ومتمنياتي لك بالتوفيق
    لك مني اجمل التحايا وارقها

    ردحذف
  5. السلام عليكم ورحمة الله

    استاذى العزيز يطول غيابك كثيرا عن هذا المكان الرائع
    وكلما اتيتنا تأتينا بالجميل والفائدة والمعرفة
    اشكرك اخى الكريم
    كل عام وانت بخير هذه ايام كلها مناسبات طيبة واعياد سعيدة على الجميع ان شاء الله

    دمت بكل خير اخى وعافية وستر من الله تعالى
    اشكرك على المعلومات الطيبة

    تحياتى لك وتقديرى

    ردحذف
  6. أم هريرة (lolocat)
    شكرا لك اختي الفاصلة على الاطلالة البهية
    واتمنى ان تكوني بالف خير
    واتمنى ان تكون كل ايامك اعياد ومسرات
    لك مني ارق التحايا

    ردحذف
  7. I used to be suggested this web site via my cousin.
    I am now not positive whether or not this post is written via
    him as nobody else understand such designated about my problem.

    You are incredible! Thank you!

    Also visit my website diet for hyperuricemia

    ردحذف

أعضاء الصفحة