تختلف العادات و التقاليد الأمازيغية في المغرب حسب كل منطقة بل في كل قبيلة وحتى قرية ، إلا أن مراسيم العرس الأساسية - تانكيفت -تبقى ثابتة وهي الأصل السائد و المتغير هو بعض الأبيات الشعرية و التنوع في الأطباق و الرقص و هذا ما يبين الغنى الثقافي أو بالأحرى الحرية المطلقة التي كان يتمتع بها الامازيغ في التعبير وقوة الذهنية الامازيغية في الإبداع ،لتتحول الأعراس لفضاء يجمع كل الفنون الجميلة.
سأسرد لكم العادات و التقاليد المتبعة في إحياء العرس الامازيغي السوسي
الخطوبة :
بعدما يختار الفتى شريكة حياته إما بعد رؤيتها قرب البئر أو في أحد الأعراس وغالبا ما ترفض أمه هذه الفتاة والسبب أنها ليست من الأقارب أو ليست من عائلة مرموقة ,ليقوم الشاب بمجهود كبير لتغيير موقف الأم أو يرضخ لها وتخطب له إحدى القريبات . يتفق الوالدان مع ابنهما بالقيام بخطبة الفتاة من والديها . تكون الخطبة بالسكر و قشابة و حايك و خاتم من فضة و يعطي أهل الفتاة العهد بتزويج ابنتهم للفتى بينما يعاهد الفتى أهل الفتاة بالزواج. بعد أسبوع من اللقاء تقوم أم الفتاة بصنع صحن من البسيسة و تحملها إلى أم الفتى هذه الأخيرة بعد مرور شهر تقوم بملأ نفس الصحن بالتمر و قشابة و حايك و اللوز ، و تقوم بعدها بذلك في كل عيد أو مناسبة ويسمى هذا - أكتي - بالتفكيرة أي تجديد العهد و الوعد بالزواج . تدوم هذه الخطوبة شهرا أو شهران وتصل أحيانا إلى سنة تتعارف فيهما العائلتان وتستعد فيهما الأسرتان للعرس يحدد بعدها الطرفان موعد الزواج .
العرس:
أيام العرس هي سبعة.
اليوم الأول:
تقوم إحدى قريبات العريس عمته أو أخته بدعوة كل الأحباب و الأقارب لحضور الاحتفالات و يقوم أب العريس بإسناد مهمة الإشهار -لبراح- القبيلة الذي يضرب الأجراس في أزقة القرى إعلان بزواج فلان بفلانة. كل هذا يتم في الصباح . بعد الزوال تتجه كل نساء القرية صوب بيت العريس حاملات معهن - تزكاوت - من القمح وهي قفة تحمل بخيوط توضع على رأس تسع حوالي 15 كيلو غرامات من القمح لكل بيت كمساعدة على متطلبات العرس . ترحب بهن أم العريس و تصب كل مساهماتهن في وسط البيت " تساراكت " و تخبأ في وسط هذا القمح " تيزرزاي د تنبالت " عقد كبير يوضع على الصدر و دملج ، و تقول النساء بعد دخولهن لوسط البيت " أكيد نزوور ءايسم الله ءيسعد ربي ليمور " و يبحثن عن أدملج و العقد من وجدتهما تعلن ذلك و تبقيهما معها إلى أن يطلبهم منها العريس ، بعد إزالة كل الشوائب من القمح يطحنونه و يغربلنه ليصنعن منه بركوكس ، كل هذه المراحل صعبة إلا أن اجتماع كل نساء القرية و تقسيم الأعباء يسهل المأمورية و تسمى عند الأمازيغ " تاويزي " بمعنى التعاون.
بعد صنع بركوكس يفرش على السطح لكي يجف .
في اليوم الثاني :
تجلب النساء معهن اللوز و ثمار أركان و تقمن بصنع زيت أركان و أخريات بصنع أملو - عصيدة اللوز - و طهو السمن، و يتحول بيت العريس إلى خلية نسائية كما هو الشأن كذلك في بيت العروس في جو حميمي تنثر فيه النساء " تيلغاتين " هو شعر رثاء في حق العروسين و الحياة.
في اليوم الثالث و الرابع و الخامس :
تذبح الذبائح عادة تكون بقرة أو أكثر حسب إمكانيات العريس و نفس الشيء في بيت العروس. يقوم الرجال بطهو اللحم بالبصل و التوابل و الفواكه الجافة في قدر كبير جدا يسمى " تارفاكت" ، و يخبزون الخبز " أغروم ن تافارنوت " ، و يغسلون الأواني و خدمة الناس و كل ما يتعلق بالعرس أما النساء فيطهون بركوكس و يخدمون بعضهن وقت الأكل ، و يلبسن و يتأنقن بأبهى الحلي و الحلل كأنهن عرائس بعدما قضين أياما شاقة في التحضيرات للعرس. في وقت الغذاء يتحلق الضيوف على الموائد و يتناولون اللحم في صحون من فخار مزركش " لمترد " و كذا بركوكس في وسطه زليفة مملوءة بالعسل و السمن و أملو. نفس الشيء عند بيت العروس . و نفس الوجبة طيلة أيام الاحتفالات.
بعد الأكل و احتساء كؤوس الشاي، يجتمع النساء و الرجال وسط البيت لجمع " ؤكريس " بمنى رزمة من هدايا للعروس ، يفرشون توبا أبيض في الأرض مصنوع من صوف الغنم قد صنعت أم العريس لابنها ، يضعون ثوبا آخر أبيض و الحناء و التمر و اللوز و حذاءين للكبار من حرير للعروس و حذاء صغير لأخ العروس ، ثم يطلب العريس من المرأة التي وجدت العقد و أدملج إعطاءه إياهم
مقابل صحن من الثمر و اللوز و يضع القلادة و أدملج في " أقراب " محفظته اليدوية ( عند الامازيغ الرجال هم اللذين يحملون حقائب يدوية وليس النساء فهن يحملن " تزكاوت " و هي كبيرة تحمل على الظهر ) . يجمع النساء الرزمة و يطلبن من الحضور بأن يتطوع أحد الشبان الذي لازال والداه على قيد الحياة ليحمل " ؤكريس " إلى بيت العروس و يقلن هذا في شعرهن " تاسوغانت " : ءيتيد ءيتيد أياعيال واد ءيلان باباس و لا ءيناس " فيلبي أحدهم الطلب يحمل معه ؤكريس، يذهب العريس ليختبئ في إحدى الغرف رفقت
أصدقاءه و تبدأ تاسوغانت :
"دان ءيمسلان ءاداغد ءاوين ،
ءاييس ؤمليل ءاتنك د وينغ ،
توخسين درسنين د والن ضصانين ،
لحورما نون ءايمسلان ،
لقيمت ن كما ءادور تغلو،
وا طالب آد لي تران ،
ءاراد ءيسمك ولا تويا .
بمعنى :
ذهب الموكب ليأتينا
بفرس بيضاء لتصبح لنا
أسنان مرتبة كحب الذرة ، و عيون مبتسمة،
من فضلكم يا موكب،
ملابس العروس لا تكن باهضة
ثم يطلب صحن من الفضة فيلبى طلبه ، تحمل إليه ثلاث نساء من أهل العروس - عمتها و خالتها و زوجة أخيها الأكبر - و الشرط هو أن لا يسبق لهما أن طلقن أو ترملن و أن يكن ولودات- صحن الفضة و الذهب و لحبقت و ينتزعن منه ؤكريس و يطلبن منه الانحناء ويضربنه به ثلاث مرات و يرشه الرجال بالعطور و يحملن ؤكريس إلى العروس التي تختبئ في غرفة مظلمة رفقة صديقاتها و رفيقات دربها ، تدخل عليها الثلاث نساء بالزغاريد و تنحني العروس ليضربنها على ظهرها ثلاث مرات ثم يوضع كل ما يوجد داخل ؤكريس في صحن يسمى " تسكيت " تأكل منه العروس ثم يوزع على كل الحضور خارج الغرفة و الباقي منه يرد إلى غرفة العروس .
يقوم الرجال بعد انتهاء ؤكريس بجلب كل ما ستحمله العروس لبيتها من ملابس و أواني و ذهب و فضة و يحتسب ثمنها أمام كل رجال القبيلة إذ لقدر الله بعد طلاق المرأة من زوجها يرد الزوج لها ثمن هذه الملابس زائد نفقتها حسب المدة التي أمضتها معه زائد
قسمت على اثنان كل المال الذي جناه بعد زواجه منه لهذا ففي الشعر السابق قالت النساء - من فضلكم ملابس العروس لا تكن باهضة -.
بعد العشاء يقومون بأحواش يبدأنه كالتالي : "ءازول ءايسميزيلن ءيوا بسم حضر داغ كيين ءالامان " السلام اسم جميل باسمه تحضر أنت يا أمان .
ويضرب الرجال "كنكا و تلونت " أي الطبل والدف الموسيقى وترقص النساء مغطيات وجوههن ينثرن الشعر بعد توقف الموسيقى يقف أحد الشعراء لرد على شعرهن ثم ترد عليه إحداهن ويسمى ذلك بأنعبار .
بعد انتهاء أحواش تقوم أم العروس بإلباس ابنتها رغم صعوبة الأمر تساعدها عمة العروس في ذلك ، تنزع العروس كل ملابسها ،يلبسانها الثوب الأبيض فقط الذي جلب في ؤكريس ، يشد الثوب "بتزرزاي " و يغطى وجهها ب" تسبنيت " وهو ثوب أحمر مزركش بالألوان ثم يغطى رأسها ببقية الثوب الأبيض . تتغطى النساء بالثوب الثاني لؤكريس رفقة العروس و يرددن "تاسوغانت"وهو شعر غنائي بلحن و كلمات حزينة جدا:
ءاكيد نزوير ءا ييسم ن ربي ءيدا : أتسبقك يا اسم ربي
بيسمي الله ءور حمان ءالحمدو لله : بسم الله الرحمان الرحيم
ءايلي ءايلي ءاداك ؤر تلاتي : يا ابنتي يا ابنتي لا تبكي
ءاعيال ترضيت ءاكم ءييوين : الشاب الذي رغبتي هو الآن زوجك
ءيسمحام بابام ءولا ءيممام : سامحك أبوك و أمك
ءولا سول لوهلات ن ءايت مام : حتى زوجات اخوتك
ءيس نكا ءيسمك ءيليخ ءا نزاخ؟! : هل أنا عبدة لأنك بعتني
ءيس نكا ءيسمك ءاءنيح تيويوين؟: هل أنا عبد أو بالأحرى جارية
ءيننا يام بابام ءاتا عيالت: قال لكي أبوك يا فتاة
تيسورانو ءايلي خوفوس نم : مفاتيحي يا ابنتي بيدك
تيسورا ن بابا يو رتنت زريخ : مفاتيحك لم أراها
ءايلي كد ءاضار نم ءافاسي : يا ابنتي ضعي رجلك اليمنى
ءاتفيغد ءادام ءيعرض لخير: لتخرجي الله يعرضك لسلامه
سمحتاس ءاييد عمتيس : سامحوها يا عماتها
ولا لوهلات ن ءاييت ماس: حتى انتن يا زوجات اخوتها
ءاويد ءاويد ءاماس ن تسليت : اجلبي يا أم العروس
ماحا تكات ءيجو ججوتن ءيليم : شيء تضعين فيه ملابس ابنتك
ءا ءيفوس ءاد كيغ س ؤغاراس : الجنوب هو اتجاه طريقي
ءيويحامد ءيدوكان ءامورن واكش: جلبت لكي الحذاء من مراكش
ويرد أهل العروس:
ياغ ءومارك، ياغ ءيلي : أصاب الحنين ابنتي
ياغ ختيلي د تمونت ءا ءيلي : أصاب رفيقات دربك
ياغ تيسواك لي حا ءيزراي ءو تبير: أصاب الأزقة التي يمر منها الحمام
ءيمينو ءا ءيمي مارادام سول ءينا،: أمي يا أمي من سيقول لكي
" ءاكيدح ءوزور، ءاتزرت تاكات ءينو" : طلي من السطح لتري نار المطبخ
" نكر ءاتوضات هاد ءامان رغان": انهضي للوضوء هاك الماء
بقا على خير ءاتيكنيتين ءولا ءاغاراس: ابقي على خير يا هضاب و يا طرقات
لي د تمونمت ءاء يلي: التي تسلكينها يا ابنتي
ماس ءونير ءاويا نحد ءانير : أم أنير اجلبيه
ماس ءونير ءيكوت لخير نس: أم أنير خيرك كثير
صيفداتاغ ءاء يضولان نغ: أرسلونا يا أصهارنا
صيفداتاغ ياكوك ءوغاراس : أرسلونا الطريق طويل
ءيفو الحال ءيغليد ءومانار: تنورت السماء و خرج البدر
ءيفو لحال ءورنت ترامين: تنورت السماء ولدت لناقات
تيكازيرين كولو ملولنين: جزر كلها بيضاء
صيفداتاغ ءاء يضولان نغ: أرسلونا يا أصهارنا
نفلن تازانين كولو مزينين: تركنا الأطفال الصغار
عاد يكين تاروا ءيمغارني: حتى الاطفال الكبار
أهل العروس:
ءا رمان بضو د واكال : يا رمان لا تلتصق بالأرض
ءاك ءور باكن تازا نين: لكي لا يضحك عليك الصغار
أهل العريس:
فكات ءاس رضا نون ءالواليداين : أعطوها رضاكم يا والديها
أهل العروس:
زايد ءاء يلي ءادام ءيساعد ربي: اذهبي يا ابنتي الله يسعدك .
إذا أرادت الخروج من بيت أبيها تقول العروس: ءاكيد نزوور ءا ييسم ن ربي أي اسبق بذكر اسم الله و تركب الفرس مع أخيها الصغير و يبدأ البكاء و النواح ( ما أصعب الفراق ، أما الان في الحواضر فالعروس تخرج من بيت أهلها سعيدة ، وترى أمها ضاحكة ، الوحيد الحزين في العرس هو العريس لاتقاله بالمصاريف و كذا لتفكيره كيف يسد الديون المتراكمة عليه و السبب فيها هي عروسه).
بعد وصول العروس و موكبها أمام باب بيت العريس تقول : ءاكيد نزوور ءا ييسم ن ربي أي بسم الله .. لتجد باب البيت موصد في وجهها وفي وجه موكبها لتبدأ المفاوضات
بتاسوغانت:
ملاي توكيت أياضكال : لو تطل علينا يا صهرنا
تملسا ن ءاكليد ءاد سيك لسيغ:لبست إليك لباسا ملكي
ءيد ءيبا ن غيد ولا تيوين: عماتي اللاتي خطبنني
روحامت ءاييد ءاونت ءاك نمون: هيا بنا لنجتمع معكن
رميح ءيلماد ترمي ءيلي: تعبت و تعبت ابنتي
لحورما ن لجواد رزميتين:أرجوكم و أرجو الأخيار افتحوا لي
هذه هي المفاوضات الحاسمة لتقرير مصير الطرفين.
ويقول كذلك أهل العروس:
نيويد يات تسلست زوند ءايور : جلبنا عروسا كالقمر
نغد ءيتري ن صباح كيغد ءيغلي: أو بدر الصباح عند الصعود
ويقول أهل العريس:
نطاف يان كما زوند لملك: عندي أخي كالملائكة
نغ ييوس ن ؤكليد غ لعواشير: أو ابن الملك في العواشير
ويقول أهل العروس:
واياضكال ءينو زعمنيت: ياصهري تشجع
مقارد نكوت ؤراك ضروغ: رغم كثرتنا لن نضرك
كاد ميا كاد سنات ؤر ؤحلغ: أكنتم 100 أو 200 لا يهمني
تسورا ن لغرب ليغ فلاسنت: مفاتيح الغربة بيدي
يقول أهل العروس:
ءالمت ءافاكو ءاتزريمت:أزيلوا الغطاء لترو
ءيليس ن ؤكليد ءاد نيوي: ابنة الملك جلبنا
فكامت ءيد ءامان س تطاسين: أعطوني الماء في الكؤوس
ءاد سوين ءايت ما:ليشرب اخوتي
ويقول أهل العريس:
سمرورد ءاضار سمرورود ءافوس: حركي رجلك حركي يدك
تكمد ءامان غ دو تكمي:وجلبي الماء من قرب البيت
ويقول أهل العروس:
ءايتما راداون نيغ يان واوال: اخوتي سأقول لكم كلاما
ءاضار ءيكوص ؤر سول يسوا: رجلي اعوجت لا أقدر
ويقول أهل العريس:
ءيعيالن وان ءيتاهل فرحن : فتيان من أراد الزواج فرح
ءيمطاون ءاتيلازمن ءاشكو : يجب البكاء لأن
ءيقلا ما سول ءيهما لعار: قد قل من يخاف العار
ويقول أهل العروس:
لوح لوح زبيب ءا يضكال: ارمي ارمي العنب الجاف يا صهري
لوح لوح أراو ن تيني:ارمي ارمي ثمار الثمر
ويرمي العريس من سطح البيت اللوز و التمر ليلتقطه الاطفال فرحين بذلك ثم ينزل لابسا جلبابه و سلهاما يغطي وجهه بقبهو يرافقه أصدقاءه. يفتح باب البيت و وراءه أهله ، يأخد سطل ماء و يخرج من حقيبته " ءاقراب" الدملج الذي وجدته المرأة في القمح و يقوم الشاب الذي حمل ؤكريس بغسل رجلها اليمنى ثلاث مرات على عتبة الدار، و تتناول بيدها اليمنى السمن و تلطخ به فوق الباب و يقوم الطفل الذي ركب معها الحصان بنزعه بالخنجر وتعاد هذه العملية ثلاث مرات.ثم يلبسها الشاب الذي حمل ؤكريس حداء الحرير
. وتقول العروس :
. وتقول العروس :
ءاد زوورغ ءيسم ن ربي ،: نسبق باسم الله
ءاي ءيسعد ربي ليمور :ليسدنا الله
ويقول أهل العريس:
ءيلي كد ءاضار نم ءافاسي: ابنتي ضعي رجلك اليمنى
ءادام نفك ؤدي ما تريت ءامان: لنعطيكي السمن لا الماء
يخرج العريس و كل أهله خارج البيت ويدفعون موكب العروس ليدخل العريس مع عروسه ثم يتبعهم أهلهم .
بعد الدخول يقول أهل العروس :
ءامان ن تركا ءادام نيغ : ماء البستان قلت لكي
نصمح غ ءودينم ؤلا تامنت: تركة لكي سمنك و عسلك
تجلس العروس في الركن الاخير من البهو و يجلس معها كل أهلها بعدما قالت : ءاد زوورغ ءيسم ن ربي أي بسم الله ثلاث مرات.
ويقول أهل العريس:
ءامان ن تركا ؤر ءام لان: ماء البستان ليسوا لكي
لبور ءاسكمند فكان ءايت مام:اخوتكي زوجوك الى منطقة قاحلة
يقول أهل العروس :
ما نيغ لان ءامان داروون :أين الماء عندكم
ءادكيس نسوا يان ءاجداع : لأسقي منها فرسي
بعد الاستراحة وشرب الماء يطلب أهل العروس العشاء و يقولون :
ءيمنسي نو ءادور ءيك تسكسوت: عشاء لا أريده ساخنا
ءاد ءيلين ؤدي د تامنت: لكن بالسمن و العسل
تجلب اخت العريس صحن من بركوكس و يقال له ءيمنسي ن تسليت أي عشاء العروس، تاكل منه العروس ملعقة ثم يأكل منه أهلها ملعقة لكل واحد و يحرم على أهل العروس الاكل منه ويترك في البهو الى أن يفسد و يرمى لطيور .
ثم يقول أهل العروس :
ءاغو تملي زوار : اللبن الأبيض أولا
يرد أهل العريس:
ردام تيد نوي ءا لهل ن كما: سأجلبه لكي يا زوجة أخي
تجلبه أخت العريس اللبن و هي لابسة الحايك " تافاكوت "و ترافق العريس لابس نفس الملابس و يغطي وجهه بنفس
الطريقة و يتبعه أصدقاؤه يجلس أمام العروس و تعطيه كأس الحليب يشرب منه جغمة و تاخد منها أخت العريس
الكأس لتعطيها لأخيها الذي يعطي لعروسه لتشرب منه و يقومون بهذه الطريقة ثلاث مرات ، و الجغمة الاخيرة لا يشربها بل يرش بها أهل العروس
و يهرب ليتبعه أصدقاؤه لتأنيبه ، بعدها تأتي أمه تحمل معها مغزلا و خبزا و تمرا ، تكسر المغزل و الخبز
وتضعهما مع الثمر وراء ظهر العروس لتتكئ عليهما ، يأتي الشاب الذي حمل ؤكريس ليأمرها بالوقوف والجلوس ثلاث مرات ثم يتركها جالسة.
ويقول أهل العروس:
ماد ءيكا ؤدكال ؤرد ؤكان: أين صهرنا لم يطل
ءيز ءيس ؤر ءيفرح ءي تكميت:أم لم يفرح لقدوم ربة أسرته
ويرد أهل العريس :
ءيفرح نيت كما ءي تكميت : فرح أخي لربة بيته
ءيس ؤكان دان ءاد حيان: لكن ذهب ليلبس و يتزين
رفقة خنجره الفضي يعلقه على كتفه بخيط أحمر ، يقبل على الحاضرين ويرشهم بالعطر الىان يصل الى عروسه فيصب عليها شلالات من العطر و يقول أهل العروس:
ؤضنغ ءيخف ءينو مادي ياغن: يؤلمني رأسي لا أعرف ما بي
ءاضو ن لبابور ءاد ميارغ : رائحة الشاي اعتدتها
ويرد اهل العريس:
طابلة توجاد ؤل لكاس:الصينية موجودة و كؤوسها
ءارمد ءافوس ءيكان ءيلكاس:أرونا الأيدي التي تستحق الكؤوس
واتضكالت ءينو تجوعمت: يا حماتي أنت جوعانة
غرامت ءي ربي ءاكنت ءيسقنعوا:أطلبي الله ليقنعكي
و يرد أهل العروس:
مناو ءيزلافن ءاي توسيت:كم صحنا قدمتم لي
مناو ءيداون ءانكيس توفيت: كم بقي منهم
ويقول أهل العريس:
واتسليت د ءيكان ءيزوغار:يا عروس من قطعن الهضاب
مناو ءايتمام ءاد تيويت: كم أخا جلبتي
ويرد اهل العروس:
ميا ن كما ءاد نيوي: مائة أخ جلبت
كل سودان تجدعين:كلهم على فرسهم
يقول أهل العروس:
حمدامت ءي ربي لي كمد ييوين:احمدي الله على مجيئك
دار كما حنا ءاتهنوت:عند أخي لتهنئي
ويقول أهل العروس:
ءيلي تحرش ءيغ توسي: ابنتي حاذقة إن حملت
تاكات تسنكر ءاكضرور:الحطب في طريقها تترك سحابا من غبار
ويرد أهل العريس:
ءورتا ءيضهر مادام تكا ءيليم؟:لا ندري بعد كيف هي ابنتك
ءيخ ءور تورو، تارو تفوناست:ان لم تلد و تلد البقرة
ءيلين ءيمشغالن غ ءيكران :و يكن الشغالين في الحقل
ءيكر ؤسطا، كشمن ءينبكيون.:و يكتمل المنسج و يدخل الضيوف
و يقول أهل العروس:
ءافود نس ءادربون ءي ءيلي: ركبتها تربي لابنتي
ءافوس نس ءاد كرون تنل:يدها تجمع الخيوط
ءيكرد ؤسطا ، كشمند ءينبكيون:ليكتمل المنسوج، و يدخل الضيوف.
ءاحبو ن ؤورغ ءادامد ءيويغ:جلبت لكي حبة ذهب
لحورما نونت ءادور تكوضرور:ارجوك أن لا تتغبر
ويرد أهل العريس:
ءيغ ؤر تريت ءادام تكوضرور: ان لم تريدي ان تتغبر
ويقول أهل العروس:
عمتيس عمتيس ءاداسد نقيم:عمتها عمتها اهديناها
مداس ءيسفوضن ءادور تكوضرور:لتمسح لها كي لا تتغبر
ءاعمتيننو ءاعمتينو ؤشكيغد ءادكغ ءيليم:يا عمتي جئت عندك لأكون ابنتك
تكت ءيمي نكيدي غ ليمور:و تكوني أمي و نتساوى في الأمور
مربي ءاد نك ءيسعدين س دارون:نتمنى ان نكون نذير شؤون
ءايلي لهن ف ؤيدا نون:ليكن الهناء على أرضكم
ءيلين ءيجديكن د وامان:وليكن الورود و الماء
يجلب رجل من أهل العروس أكياس كبيرة من السكر أو الثمرو تزغرد النساء و يقولون:
ءاحرك ءاياضو تينيوين: احرق يا ريح الثمار
ءا ءيضر بوسكري ءيتضولين: ليسقط بوسكري لأصهارنا
وا ءايتما ءاد نمون:يا اخوتي فليجتمع شملنا
ءيغ ؤر ترضام ءيزايد لخير:ان لم تقبلوا هذا فلنزدكم
ويجيب أهل العريس:
نرضا نرضا : قبلنا قبلنا
ويتم ادخال الكل الى غرفة مجاورة
و يقول أهل العريس:
ؤضنغ ءيخف ءينو مادي ياغن:يؤلمني رأسي لا أعرف لماذا
لعود د واتاي ءاد ميارغ:العود و الشاي تعودنا عليهم
ويقول أهل العريس:
حرش ءا لبابور سرغد ءامان:أسرع يا مقراج سخن الماء
ءاما لبراد ءيطيب ؤكان:أما البراد فهو جاهز
يطهو أهل الغريس الشاي ويشربه أهل العروس. تأخد أخت العروس أو عمتها الملابس التي جلبتها العروس من بيت أهلها وتضعها في صحن " تيسكيت " و يأخدون الحايك الذي غطين به وجوههن في الطريق و يغطون به الركن الذي تجلس فيه العروس كستارة ليتمكن من إلباس العروس، تنزلن الحايك الذي تلبسه و يلبسنها قشابة بيضاء ثم قشابة سوداء مزركشةفي الجنبات بالاحمر و الاصفر و الازرق و الاخضر و تسمى " تضرسيوت" ثم يلبسوها حايك "ليزار ن توبيت" و يشددنه بخلالات تسمى " تيزرزاي " ثم تضع السواك و تكحل عيونها و يصفف شعرها يسألها أهل العريس : منشك ن تكيوط غ تمازيرت نون و يجيب أهل العروس : سنات .
يقومون بظفرتين و تزينتان بخيط أسود أو أحمر ثم يقصصن مقدمة الرأس " تونزا " و يغطون وجهها بالطرحة الحمراء " تسبنيت " و هي نفس اللتي خرجت بها من عند أهلها.ثم يأكل الحضور " ءاوزويت " وجبة بين الغداء و العشاء ثم تأتي أم العروس الى بيت العريس حاملة " لبسيسة " وهي خليط من الدقيق المحمص و السمن، يقبل العريس رأس حماته ثم يعطي المال للمرأة التي حملت " لبسيس " عن حماته .
يتناول الحضور العشاء و يشربون الشاي ثم يقومون بأحواش الىطلوع الشمس ليتناولوا وجبة الفطور المتكونة من الشاي و التمر و المعجنات و البيض المصلوق و السمن و رغائف بالعسل و" ءيدرنان " بغرير ...ثم يقوم العريس بعمل الشاي و يعطي كأس كبير جدا منه الى حماته و يسمى " ءازواي ن تضكالت " كأس الحماة "تشرب منه و تعطي كل أهلها الشرب منه .
بعد الباسها يضعونها في " ءاغكمي " فسحة قريبة من الباب الخارجي للبيت و يفرشون الزرابي و يضعون سطلا من الماء تعطي العروس للعريس ثلاث حفنات من الماء و يعطيها نفس المقدار ثم يزيل غطاء رأسها و يسلم عليها باليد ثم تتجه صوب أهله و تسلم عليهم ثم يعطيها زوجها " تكمامت ن تازولت " قنينة صغيرة من الكحل وتذهب للاسطبل و تصبها في مأكل البقرة ة يأخد أهل العريس العروس لترى كل المخازن وبعده يأتي أهل العريس بصحن من الدقيق للعروس و مرآة و زليفة من السمن نفس الشيء يعطى لزوجة أخ العريس " تنوط نس " ، ترى العروس في المرآة دون أن ترى ف زوجة أخ العريس و الحصن و الزليفة تغطس العروس أصبعها في زليفة السمن ثم في صحن الدقيق و تعطي لزوجة أخ العريس لتلحس الأصبع و تقوم زوجة أخ العريس بنفس الشيء و تقومان بهذه العادة ثلاث مرات
دون أن تعض الواحدة الأخرى ثم يرون وجوههن في المرايا ثم يرون بعضهن و أخيرا يتعانقن . ترجع العروس عند أهلها بالبهو و تجلس في نفس الركن.
يأكل الناس وليمة متكونة من خبز " تافارنوت " و " تمكيلين " زليفات من السمن والعسل و ءاملو و زيت أركان و زيت الزيتون كمقدمة للوليمة ثم يأكلون للحم بالبرقوق أو التين أو العنب المجفف تحمل أخت العريس سطل من السمن ثم يضعون أمام العروس بركوكس وسطه زليفة من السمن تقوم العروس بنزع أدملج الذي ألبسها العريس إياه و تغطسه في زليفة السمن و تسقي بع الصحن بطريقة دائرية الى أن تفرغ الزليفة و تقوم أخت العريس بملئها ثانية ثم ثالثة ثم رابعة ، ويمنع على العروس افراغ الزليفة الرابعة، تأكل العروس من بركوكس مع أهلها و يأكل منه جميع الحاضرين نساء و رجالا حتى يشبعوا و يقال لنا " هان ءا ربي تزوي كيس تسليت "يا حاضرين لقد سقته العروس . يجمع أهل العريس الأواني و ويرحل كل أهل العروس في حزن شديد ، تبكي العروس لفراق أهلها و يقولون
ءاس ءاتتبيرت توكاس نم:تحزمي يا حمامة
تسنت ءيس تلكمت تيكمي نم : لقد وسلتي بيتك
ءاياجداع لي ديويغ س ؤماوال:يا فرس التي جلبنا للحرب
دوس ءي لجام ءاكيد ؤر ءيسوا يان:شدي لجامك كي لا يشده أحد
حورما نون ءايا ءاضكال :ارجوكم يا اصهاري
ءيللي غاس للي حيي تكممي:ابنتي اليوم في بيتك يا صهري
كيين ءا ءيكان باباس د ماسي:أنت الآن أبوها و أمها
ءاتسليت سنغ ءيسكمد ءيكلي الصمح :يا عروس اعرف الآن أن المداد سجنك
ءادام ءيسعد ربي ءيك لوكيل.: ليسعدك ربك و يكن وكيلك
يعطون لأخت العروس فواكه جافة توزعها على الأطفال في وسط الطريق في ملتقى الطرق.أما الخبز الذي وضع وراء ظهر العروس فلا يؤكل لتسميته " اغروم ءيبورن " خبز العوانس كل من أكل منه يكون عانسا طول عمره أو عمرها حسب ما يقولون!!؟
اليوم السادس:
تذهب العروس لزيارة أهلها لتلقاها صديقاتها و رفيقات دربها يتعشون و يقومون بأحواش ولاقتراب الفجر تركب العروس وراء زوجها لترجع إلى بيتها و هي تبكي و لتبدأ تاسوغانت ..
في الصباح بعدما تتلقى أم العريس نبأ أن العروس عذراء أو بالأحرى كانت عذراء تقوم بإرسال أحد الأطفال ليقول لأم العروس أن ابنتك جميلة . تطهو أم العريس بركوكس يأكل منه الجيران مع الشاي . يقوم العريس بحمل التمر و اللوز .. في محفظته ويتجه رفقة أصدقاءه إلى بيت أم عروسه ليزورها و يعطيها ما يحمل و يقبل رأسها لتعطيه هي بدورها ثلاث كرات كبيرة من البسيسة ، في طريقه يقسم واحدة على أصدقاءه و الباقي يذهب به إلى بيته ليأكله .
(في بعض المناطق قرب مراكش أو في شمال المغرب تنزع العروس القشابة البيضاء كدليل عذرية العروس و تضعها في صينية رفقة قالب من السكر و الحناء و خاتم زواجها لتحملها إحدى النساء وترقص بها في حضور كل أهل القبيلة وهذا التقليد ممنوعة عندنا في قبيلتنا و القبائل المجاورة ).
في نفس اليوم بالضبط قبل الظهر تحمل العروس إناء - تابوقالت - تذهب العروس لجلب الماء من البئر معلنة بدأ أشغال بيتها و تحمل المسؤولية .
( أما ببعض المناطق سوس فالعروس و العريس لا يبرحان غرفتهما إلا إلى الحمام لمدة سبعة أيام أو أكثر فأكلهم و شرابهما و كل متطلباتهما تلبيها إحدى النساء التي تجلس وراء باب الغرفة طيلة الأسبوع ، بعد هذا الأسبوع العروس لا تخرج من الغرفة إلا بعد تمام شهر تقريبا في بعض المناطق بالمغرب ).
(هناك في المناطق بسوس مثل ايت علي و ايت عبدالله قديما يدخلون العروس اولا بعد مضي بضع ساعات يدخلون أهلها لاتمام مراسيم الزفاف ، الا ان هذه العادة اصبحت متجاوزة لانها تسيئ بمراسيم العرس ).
السلام عليكم
ردحذفجميل ان حضرتك تعرفنا على عادات دولة جميلة ورائعة مثل المغرب
لكن لو حصل عندنا فى مصر دة يبقى خراب بيةت مستعجل
هو الفرح يوم واحد وخلاص على كدة
والحنة قبلها
وكمية الاكل الغريبة المعمولة صعبة صراحة
احنا عندنا فى مصر العريس واهل العروسة بيعدوا الفرح بالعافية
ويارب يكون دايما افراح عندكم
موضوع دسم ولكنه جميل فأنا لأول مرة اعرف عادات الزفاف الامازيجي
ردحذفجزاك الله خيرا على هذه المعلومات الوفيرة الطيبة... الزفاف لدينا في المدن يوم واحد فقط ولا يوجد فيه اي متعه كالتي رايناها في زفاف الأمازيج ولكنه لايزال عدة ايام في بعض القرى المصرية والصعيد...
زهرة(جنى)الاسلام
ردحذفشكرا لك اختي الفاضلة دائما في الموعد
من بين عاداتنا الجميلة هي العرس التقليدي الدي مازال يحتفض بكتير من الخصوصيات تجعله مميزا
شكرا لك مرة اخرى فلك مني اجمل التحايا
كلمات من نور
ردحذفمرورك وتعليقك اسعداني جدا
نعم اختي الكريمة العرس في البادية يختلف عن نضيره في المدن ....في البادية مازال هناك تماسك وتعاضد بين الناس ومد العون للجار وخاصة في حفلات الزواج اد لايحتاج الانسان الى ممول حفلات فالجيران والاهل يتكفلون بدالك ويتكاتفون كل في موقعه ومد يد المساعدة
سواء تعلق الامر بمساعد مادية او معنوية
شكرا لك مرة اخرى تقبلي تحياتي
السلام عليكم ورحمة الله
ردحذفاستاذ عبد الله كل سنة وانت طيب وبخير
لم اعد اعجب من ابداعات مواضيعك وقيمتها ... اعتقد ان فى مصر بخلاف ما قالت الاخت زهرة الاسلام انه فى بعض المناطق بأسوان وسيوة اعراس مثل هذه واعتقد ايضا فى سيناء
جميل جدا اخى ما عرضته هنا ورائع
اعشق كل شىء فيه اصالة ويتمسك بقيمه وعاداته
مرة ثانية كل سنة وانت بكل خير وسعادة وافراح اخى العزيز ويارب ان شاء الله ترى اولادك عرايس وعرسان حلوين
تحياتى لك وارق امنياتى
شكرا لك اختي الفاضلة لولو وكل عام وانت بالف خير اسعدتني جدا اطلالتك البهية للتدكير فقط ان هده العادات والتقاليد تندتر شيئا فشيئا في السنين الاخيرة مع كامل الاسف لاسباب عدة ...منها غزو التكنولجا ووسائل الاتصال السمعي البصري لهده المناطق مما ينعكس سلبا على عادات الناس اد تكفي رسالة الكترونية اومكالمة عوض صلة الرحيم ...
ردحذفشكرا لك
ومتمنياتي لك بالتوفيق
لك مني اجمل التحايا
شكرا على هذا الموضوع المليئ بالعادات والتقاليد التي ينعم بها تراث بلدنا المغرب الحبيب عادات امازيغية كنا نشمر السواعد مع أهالينا في تمازيرت نقاسمهم الفرح والاهازيج استعدادا لزفاف اقربائنا تلك العادات التي لم تمح من ذاكرتنا إلى اليوم رغم انها في كثير من المناطق بدت شبه مغيبة لكن مازالت بعض المناطق تحضى بأولوية هذه القيم الزاخرة بشتى ألوان الجمال جمال اللباس والأكل والطقوس جمالية الإحتفاء بالاهل والجيران إضافة إلى الاهازيج الممزوجة بالالحان الشجية التي تتخللها معزوفات الناي ودق الدفوف على أشكالها بما فيها تالونت ورقصات فرق أحواش وتصفيقهم مع الحشود التي ترافق العرس من جميع الدواوير و و و و و و و و و و و أشياء جميلة تختزنها الذاكرة وقد استرسلت في إبرازها سيدي بكل تفصيل فشكرا شكرا
ردحذفتقبل مودتي
نادية تيحيحيت
نادية تيحيحيت
ردحذفكلماتك ليست كالكلمات
وحروف من ذهب خالص
في يد صائغة ماهرة تعتلي عرش الضاد
سلمت يداك سيدتى
راق لى المرور من هنا والمكوث كثيرا
مرورك وتعليقك اسعداني جدا
تحياتي ومودتي
tanmirt nk asi abdellah lkhirad issossm bahrra
ردحذف