2010-06-29

طارق بن زياد


طارق بن زياد هذا البطل العظيم ، من أهالي الامازيغ الذين يسكنون بلاد المغرب فهو امازيغي من قبيلة الصدف. وكانت مضارب خيام هذه القبيلة في جبال المغرب العالية. وهي قبيلة شديدة البأس،
ويذكر أنه أسلم على يد القائد الأموي موسى بن نصير وصار من أشهر ، إذ ولاه على قرطاجة بتونس بعد فتحها عام 87هـ. رجالاته كان الحلم الأكبر الذي يراود طارق بن زياد هو اجتياز الماء إلى الجهة الأخرى واجتياح إسبانيا ، التي كانت تحت حكم ملك القوط لذريق. وكان حاكم سحبة يناصب لذريق هذا العداء، ولهذا قام بالاتصال بطارق بن زياد وموسى بن نصير وأخذ يحثهما على غزو إسبانيا مبديا استعداده لمساعدتهما.
وبعد مراسلات مع الخليفة في الشام وافق الخليفة على ذلك جهز موسى بن نصير جيشًا من العرب والبربر يبلغ سبعة آلاف مقاتل بقيادة طارق بن زياد فعبر البحر من ستبة في سفن [جوليان] ونزل بالبقعة الصخرية المقابلة التي لا تزال تحمل اسمه حتى اليوم وواصل سيره حتى وصل لمدينة قرطاجنة ثم زحف غربًا واستولى على المدن المحيطة بقرطاجنة ، وأقام قاعدة حربية لتكون نقطة انطلاق على باقي بلاد الأندلس.
وظلت رتبة ابن زياد تعلو مع ابن نصير إلى أن بلغت أوجها حين بعثه لفتح الأندلس في عهد الخليفة الأموي الوليد بن عبد الملك بن مروان عام 92هـ قائدا لجيش يبلغ تعداده 12 ألف مقاتل أكثرهم من الأمازيغ.
واشتهر عبور طارق بن زياد للمضيق الفاصل بين أفريقيا وأوروبا ونزوله بجيشه على المرتفع الجبلي الذي أصبح يحمل اسمه فيما بعد ويعرف اليوم بجبل طارق. وقد هزم جيش طارق جيش الروم بقيادة "روزريق" أو "لذريق"، حسب المصادر التاريخية القديمة.
وقاد طارق بن زياد جيش المسلمين واجتاز المضيق الذي يفصل بين شمال أفريقيا وأوروبا، والذي أصبح يعرف فيما بعد باسمه (مضيق طارق بن زياد)، والتقى الجمعان بالقرب من نهر لكه.
ووقف طارق بن زياد يومها أمام جنوده وألقى خطبته المشهورة
"أيها الناس أين المفرّ؟ البحر من ورائكم والعدو من أمامكم، وليس لكم والله إلا الصدق والصبر.. وإني لم أحذِّركم أمراً أنا عنه بنجوة.. واعلموا إنكم إن صبرتم على الأشـقّ قليلاً استمتعتم بالأرفهِ الألذّ طويلاً .. وإن حملتُ فاحملوا وإن وقفت فقفوا. ثم كونوا كهيئة رجل واحد في القتال. ألا وإني عامد إلى طاغيتهم بحيث لا أتهيبه حتى أخالطه أو أُقتَلَ دونه. فإن قتِلتُ فلا تهنوا ولا تحزنوا ولا تنازعوا فتفشلوا وتذهب ريحكم وتولّوا الدبر لعدوّكم فتبدّدوا بين قتيل وأسير".
وفتح طارق الأندلس مدينة مدينة ولم يتوقف –رغم معارضة قائده الأعلى موسى بن نصير- حتى وصلت طلائع جيشه شمال إسبانيا حيث جبال البرانس كما يسميها العرب (جبال البيرينه).
نهاية البطل
توجه طارق بن زياد بصحبة موسى بن نصير إلى دمشق ومعه أربعمائة من أفراد الأسرة المالكة وجموع من الأسرى والعبيد والعديد من النفائس.
ولما وصلا طبريا في فلسطين، طلب منهما سليمان ولي العهد التأخّر حتى يموت الخليفة الوليد الذي كان يصارع الموت. لكنهما تابعا تقدّمهما ودخلا مع الغنائم إلى دمشق.
وبسبب هذا غضب عليهما سليمان، لأنه كان يريد أن ينسب الفتح والغنائم لنفسه ..
وعندما تولّى سليمان الخلافة ، عزل موسى وأولاده ، وقتل ابنه عبد العزيز بن موسى الذي شارك في فتح الأندلس . أما طارق بن زياد جالب النصر والغنائم فأهمِلَ وبقي بدون شأن ومات فقيراً سنة 720 م. حيث لقي ربه بعد أن كتب اسمه في صفحات التاريخ بحروف من نور

هناك 9 تعليقات :

  1. السلام عليكم ورحمةالله وبركاته
    شخصية طارق بن زياد من الشخصيات العظيمة التى لفتت نظرى لثقافة الامازيغ فهو قوى الراى لديه شجاعة الابطال ومواجهة العدو لايهاب الموت تخشاه الاعداء

    من الرجال الذين حفظ التاريخ سيرته وخطها بحروف من ذهب رحمة الله عليه وغفر ذنبه

    اذا كان مات فقيرا من الاموال فان التاريخ حفظ له ثروته بين الرجال
    ويكفينا كمسلمين عرب وامازيغ ان بسبب هذا الرجل الذى عانا فى طفولته-- وعانا فى كبره من الالام ان بسببه اسلم الكثيرين من بلاد الغرب باوروبا وغيرها لما وجدوا من سماحة الاسلام فى تعاملاته


    انت اخى الكريم تفخر بطارق بن زياد لانه امازيعى اولا
    لكن المسلمين جميعا عربهم وعجمهم وامازيغم بفخرون بهذا القائد العظيم


    جزاك الله خيرا استاذى الحبيب
    دمت دائما بتالق راقى وابداع مستمر
    باقة ورد وياسمين وفل وبنفسج لليد التى خطت هذه الكلمات الطيبة

    ردحذف
  2. كم فاتني من قطار هذه المدونة ؟؟..

    قرأت موضوع فرفشة والآن طارق بن زياد

    رحمه الله وجعل الأمة الآن تتعلم ول الجزء البسيط من شجاعته ..

    من قيادته الرشيدة ..

    تحياتي

    ردحذف
  3. المتالقة LOLOCAT
    تسلمين مرورك أضاء صفحتى المتواضعه
    تحيه لهذا الاحساس المتدفق الدائم
    حروف لامست الاحساس
    دمتى ودام علينا الود والخير الدائم
    تحياتى باقات من الورود

    ردحذف
  4. المورقة عبير !!
    حروفك غنية عن الوصف
    كل الشكر والتقدير لك تفضلي بقبول تحياتي

    ردحذف
  5. جزاك الله خير وجعل ماكتبت فى ميزان حسناتك

    ردحذف
  6. دائما متميز في مدونتك...
    طارق بن زياد هذا الفاتح للخير لنا جميعا.

    كنت تابعت مسلسلا باسم طارق زياد شارك فيه نخبة من الممثلين من مختلف أنحاء العالم العربي..لعلك شاهدته.

    ردحذف
  7. Rana363 كل الشكر والتقدير اليك على تواجدك الدائم بيننا تقبلي تحياتي

    ردحذف
  8. نعم حقآ هو شخصية تآريخية عظيمة ،

    أحفظ قصته وقصة فتحه للأندلس عن ظهر قلب =$

    شكرا جزيلا لك ،
    بالتوفيق

    ردحذف
  9. Oxy اهلا بك نورت مدونتي المتواضعة تعليقك ومرورك اسعداني جدا شكر لك

    ردحذف

أعضاء الصفحة

متابعينا networkedblogs